هذه المادة تبدأ بتاريخ 2 ديسمبر 2014 , ومن ذلك التاريخ يمكنك إستخدام المادة .
تقدم المادة تصوراً عن السرد، من حيث الفهوم والآليات. فمن حيث المفهوم ننظر في طبيعة السرد بين الفنون الأخرى، وأنواعه وتعدد مستوياته. أما من حيث آلياته فتركز المادة على العناصر البنائية المشتركة بين النصوص السردية. وسنركز بشكل خاص على القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً. وفي جانب آخر تسعى المادة لربط هذا التصور باستقبال القارئ للنص السردي، وكيف يؤثر استقباله في التفاعل مع النص.
عن المحاضر
أستاذ السردية المعاصرة، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية
- حصل على الدكتوراه في الأدب العربي من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995م، وقد كان موضوع رسالة الدكتوراه (روايات نجيب محفوظ في السينما).
- حاصل على تخصص فرعي في الدراسات السينمائية من جامعة إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1993م.
- يعمل حالياً أستاذاً للدراسات العليا، ويقوم بتدريس (السردية المعاصرة، والمسرح) في قسم اللغة العربية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
منهج المادة
- الهدف من المادة
- مفاهيم عامة
- مصطلحات سردية
- تعريفات: (الرواية- القصة القصيرة- القصة القصيرة جداً)
- القصة بين القراءة والكتابة
- شروط القراءة
- شروط الكتابة
- أنواع القصص
- الأسئلة العشرة
متطلبات المادة
القراءة في النصوص السردية وخاصة القصة القصيرة والقصيرة جداً.
مخرجات المادة
- التفريق بين الأشكال السردية
- معرفة آليات الكتابة
- معرفة أن الكتابة الجيدة تسبقها قراءة جيدة
مراجع/قراءات مقترحة
إلى جانب قراءة القصص يستحسن الاطلاع على نقد القصص.