في السابق كان انتاج و اخراج الأفلام مهنة و تخصص مكلف ماديا و يحتاج الكثير من الدراسة التقنية و الفنية إلا أن الزمن اختلف و أصبحت الكاميرا في متناول كل فرد. مع التطور التقني الهائل للكاميرات وغياب الخلفية العلمية بسبب التكلفة العالية لدراسة الأفلام أصبحت الحاجة ملحة لنشر الأصول العلمية لهذا العلم.
مادة مقدمة في علم الأفلام تعطي الطالب خلفية مبدئية في جميع جوانب انتاج الفيلم سواء في ناحية التسلسل الانتاجي من بداية الفكرة و حتى عرض الفيلم أو من الناحية التقنية المتعلقة بالكاميرات و الاضاءة أو ادارة الانتاج. تشتمل المادة على أصول كتابة السيناريو و السينماتوغرافي و الاخراج و ادارة الانتاج و الميزانية. كما تتطرق المادة لأدوار العاملين في الفيلم و حدود و مهام كل فرد و كيف تتناغم الجهود حتى يخرج الفيلم بجودة عالية.
عن المحاضر
مخرج و منتج سعودي
- عمل محمد عبيدالله كمنتج و مخرج و ممثل على مدى ١٥ سنة.
- بداياته كانت على مسرح جامعة الملك فهد للبترول و المعادن, الظهران, المملكة العربية السعودية, في عام ١٩٩٨ حيث شارك في اكثر من ٣٠ مسرحية ما بين ممثل و مخرج.
- انتج اول فيلم روائي له في عام ٢٠٠٥. تخرج كمهندس و عمل كمدير مشاريع بالاضافة لعمله كمخرج و منتج.
- انتقل إلى كندا في ٢٠٠٩ و عمل في شركة دايريس لانتاج الافلام في تورونتو ثم حصل على شهادة في دراسات الأفلام من جامعة رايرسون بتورونتو.
- في بداية ٢٠١٢ تخرج بشهادة دبلوم انتاج افلام من مدرسة فانكوفر للأفلام تخصص اخراج و سينماتوغرافي. شارك في انتاج أكثر من ١٥ فيلم و حائز على جائزة الجودة عن فيلمه When Jackie Met Saleh من مهرجان الأفلام المستقلة بكاليفورنيا.
- اسس عدة شركات لانتاج الأفلام داخل و خارج المملكة.
- معكم في تويتر
- محمد عبيدالله في لنكدان
- IMDB profile
منهج المادة
- مقدمة
- تاريخ الأفلام
- الأفلام بين الفن و العلم
- عناصر الفيلم
- مراحل انتاج الفيلم
- مسميات و مهام فريق العمل
- السينماتوغرافي Cinematography
- السينماتوغرافي و علم الضوء
- الكاميرا من الفيلم إلى الديجتال
- الفيلم أو الحساس
- الكادر
- الاضاءة
- الصورة و الفن
- الاخراج و السيناريو Directing and Screenwriting
- مهمة النص
- الاخراج و مهام المخرج
- اللقطات و رواية النص
- الاستمرارية و التفاصيل
- الأداء و التمثيل
- الانتاج Producing
- المنتج بين الربح و الفن
- التمويل و الميزانية
- العقود
- الجدولة و التوثيق
- ادارة الفريق
- بروتوكولات التصوير
- ما بعد الانتاج Post Produciton
- لماذا المونتاج
- سير عملية المونتاج
- برامج المونتاج
- تصميم الصوت و الموسيقى
- المؤثرات البصرية
متطلبات الدراسة
- كاميرا فيديو رقمية (كاميرا جوال عالية الجودة HD تفي بالغرض)
- معرفة مبدئية ببرامج المونتاج
- يستحسن وجود خلفية في اللغة الانجليزية
مخرجات المادة
- اعطاء نظرة أعمق في انتاج و اخراج الأفلام
- يستطيع الطالب تحديد تخصصه المناسب لمواهبه داخل منظومة الفريق العامل في انتاج الأفلام
- يستطيع انتاج فيلم قصير بدون ميزانية تذكر (Zero Budget Film)
مراجع/قراءات مقترحة
- Film Directing Shot by Shot: Visualizing from Concept to Screen. by: Steve Katz & Michael Wiese
- Film Art: An Introduction, by: Bordwell and Thompson
- The Filmmaker’s Handbook, by: Steven Ascher & Edward Pin
- Producing and Directing the Short Film and Video, by: P. Rea and D. Irving
سؤال و جواب
هل المادة علمية أم فنية؟
المادة تركز على الجانب العلمي أكثر من الجانب الفني.
هل تؤهلني المادة لأكون مخرج أفلام؟
المادة تؤهلك لتكون صاحب معرفة بجميع جوانب انتاج الفيلم سواء كنت مخرج أم غير ذلك.
أنا مهتم بانتاج أفلام مختصة باليوتيوب. هل تفيدني المادة؟
المادة تساعدك على تأسيس خلفيتك المعرفية و الفنية في انتاج الأفلام سواء كانت ليوتيوب أم التلفزيون أم انتاج أفلام مشاركة في مهرجانات الأفلام حول العالم.
هل هناك مشروع فيلم ننتجه من خلال المادة؟
ليس هناك مشروع موحد في المادة و لكن الواجبات تشمل جميع الجوانب. سيقوم كل طالب بتسليم نص فيلم و تصوير مشاهد مختلفة و مونتاجها و لا يشترط أن تكون مشروع واحد.
منصة رواق للتعليم المفتوح
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام - أ.محمد عبيدالله - برومو
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 1-1 : كيف نشأت الأفلام؟
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 1-2 : أول فيلم....؟
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 1-3 : أهمية الأفلام
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 1-4 : الفن وجهة نظر
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 1-5 : عناصر الفيلم
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 1-6 : كيف ينتج الفيلم؟
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 1-7 : مهام فريق العمل
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 2-1 : التحكم في الضوء
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 2-2 : أنواع الاضاءات و الاطارات
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام المحاضرة 2-3 : وظيفة السينماتوغرافر Director of Photography
- رواق : مقدمة إلى علم الأفلام 2-4 : قاعدة النقاط الثلاث