اكتسبت الثقافة في الآونة الأخيرة أهمية خاصة، حيث بدأت الحكومات تنظر إليها بوصفها سبباً في الصراعات الدائرة بين الشعوب، وبدأ الاهتمام بها وبدراستها يزداد على نحو واضح، ويخرج بها من نطاقها التقليدي إلى نطاقات أرحب وأكثر اتساعاً، حيث طرحت أسئلة حول كيفية تغيير ثقافات الشعوب و إمكانية حدوث ذلك من الأساس، وما هى علاقتها بالصراعات السياسية فى العالم.
فعلى سبيل المثال: أرجع هنتجتون الصراعات الدائرة حالياً إلى اختلافات ثقافية بل وتوقع لها أن تتسع وتستمر، والمفارقة أن هنتنجتون لم يكن – عند كتابته هذا التقرير – يعد بحثاً أكاديمياً ، بل كان يعد تقريراً أمنياً للعرض على مسئولي الولايات المتحدة.
يقدم هذا المساق تمهيداً لفهم الثقافة و الدراسات الثقافية كما يخصص جزءً لمحاولة التعرف على النقد الثقافي الذى يعد مدخلاً مناسباً لنقد ما بعد الكولونيالية أو لفهم النصوص على مختلف أنواعها بشكل ثقافى.
عن المحاضر
باحث فى النقد الأدبى و الدراسات الثقافية
- حاصل على الدكتوراة في مجال النقد الأدبي الحديث من جامعة حلوان عن رسالة بعنوان “مفاهيم النقد الثقافي عند إدوارد سعيد”.
- حاصل على الماجستير من جامعة حلوان عن رسالة بعنوان “العالم الروائي عند إبراهيم الكوني”.
من أعماله المنشورة:
- البحث عن مصر “قراءة في حكايات الغريب لجمال الغيطانى”، مجلة “الكلمة”.
- “عم بدوى” ، قصة قصيرة ، مجلة “العربى” عدد ديسمبر 2008.
- “قراءة في فنجان القائد”، قصة قصيرة، موقع “مصرنا”.
منهج المادة
- مقدمة : اهمية المساق و مسار الدراسة
- ما هي الثقافة ؟ تعريفات تقليدية
- اتجاهات فهم الثقافة:
- الاتجاه المادى
- الاتجاه المعرفى
- التناقضات بين الاتجاهين
- الثقافة وعلاقتها بالمحددات الاساسية للشعوب
- الثقافة و الدولة
- الثقافة والدين
- الثقافة كرؤية للعالم
- الثقافة وتاريخ الشعوب
- الثقافة كوسيلة للهيمنة
- النظرية التطورية
- الاتصالات الثقافية
- الدراسات الثقافية و النقد الثقافي
- تمهيد
- اتجاهات النقد الثقافي
- انتاج الثقافة
- الاهتمام بالمهمش
- حدود الدراسات الثقافية
- النقد الثقافي عند العرب و العالم
- تطبيقات عملية
مخرجات المادة
- فهم تعريفات الثقافة في صورتها التقليدية
- تكوين خلفية أكثر وعياً حول الثقافة في استخداماتها الحديثة
- إدراك الثقافة كمكون أصيل للشعوب
- ادراك علاقة الثقافة بعدد من المشكلات التي يُعتقد أنها لا تؤثر بها مثل الهيمنة السياسية و قضايا الهجرة، و كيف أن الحصول على جنسية دولة أخرى لا يعنى أبداً تغير ثقافة الفرد
- التعرف على الثقافة كعامل حاسم في تكوين الحضارات ونموها وتطورها
- الاقتراب من الكيفية التي يتعامل بها الغرب مع ثقافة المنطقة العربية
- تشكل المادة مدخلاً عاماً لدراسة أكثر عمقاً للموضوع
- تشكل المادة مدخلاً لعلوم أخرى مشتركة كالسياسية و النقد الأدبي و غيرها .
مراجع وقراءات مقترحة
سيقدم المساق المعلومات الأساسية المطلوبة، وفى حالة الرغبة في الاستزادة يمكن الرجوع لما يلى:
- يوسف أسعد، الثقافة بين الأدب و الفن ، نهضة مصر للطباعة و النشر، مصر
- مجموعة من المؤلفين ، نظرية الثقافة ، ترجمة: د. على السيد الصاوى ، عالم المعرفة ، عدد 223
- دونى كوش ، مفهوم الثقافة فى العلوم الاجتماعية، ت: قاسم حداد ، اتحاد الكتاب العرب ، دمشق 2002
- صلاح السروى ، المثاقفة وسؤال الهوية ، مجلة فكر و إبداع ، يوليو 2007
- مجموعة من المؤلفين، التحليل الثقافي ، المركز القومى للترجمة ، القاهرة 2008
- جوناثان كولر، مدخل إلى النظرية الأدبية، ت:مصطفى بيومى ، المجلس الأعلى للثقافة 2003
- عبد الله الغذامى ، النقد الثقافى: قراءة فى الأنساق الثقافية العربية، المركز الثقافى العربى ، 2001
- عبد الله الغذامى، عبد النبى أصطيف، نقد ثقافى أم نقد أدبى ،دمشق دار الفكر، 2004م
متطلبات المادة
لا يوجد متطلبات خاصة، فقط الاهتمام بمجالات العلوم الإنسانية بشكل عام.
سؤال وجواب
– هل يلم بالمساقات بكل التعريفات و الاتجاه الخاصة بالثقافة؟
– المساق كما هو واضح من اسمه يشكل مدخلاً عاماً ويتناول النقد الثقافي كأحد تجليات الدراسات الثقافية، ومن ثم فهو لا يلم بكل بكل التعريفات الممكنة للثقافة.
– عند الانتهاء من المساق ماذا يمكن أن يكون المساق التالي؟
– الدراسات الثقافية واسعة المجال إلى حد بعيد، ولا يمكن تحديد مجال معين أو مساق معين، لكنني على ثقة أن هذه المساق سيكون مدخلاً مفيداً بمشيئة الله لدراسة مجالات أخرى عديدة سواء أدبية أو سياسية أو اجتماعية او دينية …