كورس برمجة تطبيقات أندرويد من “عبدالله عيد”

كورس كامل من المحاضر السعودي عبدالله عيد لتعليم أساسيات ومبادئ وطرق برمجة تطبيقات نظام تشغيل أندرويد , وينقسم الكورس إلى جزئين , الجزء الأول: عبارة عن 98 فيديو يشرح فيهم أساسيات ومبادئ برمجة تطبيقات الأندرويد , والجزء الثاني عبارة عن ورشة عمل لعمل تطبيقات أندرويد  36 فيديو .


 

الجزء الأول : أندرويد 101 :

دورة توضح أساسيات ومبادئ برماجة تطبيقات أندرويد من البداية عن طريق بناء تطبيقات خطوة بخطوة وبشكل مبسط لتساعد المتدرب على بناء أساس جيد في أندرويد

  1. أول مشروع على أندرويد
  2. تشغيل أول مشروع على أندرويد
  3. نافذة الخصائص في أندرويد
  4. ملف XML الخاص بالـ Activity
  5. توضيح الفائدة من ملف R.java
  6. شرح إضافي عن ملف R.java
  7. شرح ملف strings.xml
  8. شرح إضافي عن ملف strings.xml
  9. عرض الرسائل مع Toast
  10. أهمية الـ ID في تطبيقات أندرويد
  11. التعرف على findViewById
  12. استخدام حدث onClickListener
  13. التعرف على Activity Window
  14. حدث onCreate في الـ Activity
  15. التعرف على الـ Activity Life Cycle
  16. حدث onStart و onResume في الـ Activity
  17. ما بعد تشغيل الـ Activity
  18. الأحداث onPause و onStope وonDestroy في الـ Activity
  19. انشاء دوالك الخاصة في الـ Activity
  20. رسالة من مربع النص – الجزء الأول
  21. رسالة من مربع النص – الجزء الثاني
  22. رسالة من مربع النص – الجزء الثالث
  23. رسالة من مربع النص – الجزء الرابع
  24. لماذا نستخدم الـ View
  25. ماهو الـ Intent ؟
  26. مثال على تشغيل وعرض المستعرض
  27. مثال على تشغيل وعرض شاشة الإتصال
  28. التعامل مع ملف AndroidManifest
  29. مثال على استخدام الـ Intent مع الـ Activity – الجزء الأول
  30. مثال على استخدام الـ Intent مع الـ Activity – الجزء الثاني
  31. مثال على استخدام الـ putExtra – الجزء الأول
  32. مثال على استخدام الـ putExtra – الجزء الثاني
  33. مثال على استخدام الـ putExtra – الجزء الثالث
  34. معلومات إضافية عن الـ Activity Life Cycle
  35. حدث onRestart في الـ Activity
  36. مثال على جمع عددين – الجزء الأول
  37. مثال على جمع عددين – الجزء الثاني
  38. مثال على جمع عددين – الجزء الثالث
  39. مثال على جمع عددين – الجزء الرابع
  40. مثال على جمع عددين – الجزء الخامس
  41. مثال على استخدام Intent Filter – الجزء الأول
  42. مثال على استخدام Intent Filter – الجزء الثاني
  43. مثال على استخدام Intent Filter – الجزء الثالث
  44. مثال جلب البيانات الجزء الأول
  45. مثال جلب البيانات الجزء الثاني
  46. مثال جلب البيانات الجزء الثالث
  47. مثال جلب البيانات الجزء الرابع
  48. مثال جلب البيانات الجزء الخامس
  49. مثال جلب البيانات الجزء السادس
  50. مثال جلب البيانات الجزء السابع
  51. مشكلة التداخل في الـ Activity – الجزء الأول
  52. مشكلة التداخل في الـ Activity – الجزء الثاني
  53. تحويل الـ Activity إلى Dialog – الجزء الأول
  54. تحويل الـ Activity إلى Dialog – الجزء الثاني
  55. تحويل الـ Activity إلى Dialog – الجزء الثالث
  56. شرح الـ GUI Layout الجزء الأول
  57. شرح الـ GUI Layout الجزء الثاني
  58. شرح الـ GUI Linear Layout الجزء الأول
  59. شرح الـ GUI Linear Layout الجزء الثاني
  60. شرح الـ GUI Linear Layout الجزء الثالث
  61. شرح الـ Gravity Attribute
  62. شرح الـ Weight Attribute
  63. شرح الـ Absolute Layout
  64. شرح الـ Table Layout
  65. شرح الـ Relative Layout الجزء الأول
  66. شرح الـ Relative Layout الجزء الثاني
  67. شرح الـ Frame Layout
  68. شرح الـ Scroll View
  69. برمجة Wizard الجزء الأول
  70. برمجة Wizard الجزء الثاني
  71. برمجة Wizard الجزء الثالث
  72. برمجة Wizard الجزء الرابع
  73. برمجة Wizard الجزء الخامس
  74. برمجة Wizard الجزء السادس
  75. برمجة Wizard الجزء السابع
  76. برمجة Wizard الجزء الثامن
  77. المصادر ومجلد res
  78. ملف strings.xml الجزء الأول
  79. ملف strings.xml الجزء الثاني
  80. المصفوفات النصية وملفات XML
  81. الألوان وملف XML الجزء الأول
  82. الألوان وملف XML الجزء الثاني
  83. التعرف على Resource Reference Syntax الجزء الأول
  84. التعرف على Resource Reference Syntax الجزء الثاني
  85. التعرف على Resource Reference Syntax الجزء الثالث
  86. التعرف على Resource Reference Syntax الجزء الرابع
  87. وحدة Dp واستخدام الواجهات الجزء الأول
  88. وحدة Dp واستخدام الواجهات الجزء الثاني
  89. شرح Dots Per Inch
  90. مجلد Drawable وإضافة الصور
  91. مجلد Drawable و DPI
  92. إضافة صورة جديدة
  93. تغيير خلفة الـ Layout ووضع صورة
  94. استخدام getDrawable و DbitmapDrawable
  95. getDrawable و ColorDrawable
  96. شرح ملف Dimension XML
  97. getDimension و ملف Dimension XML
  98. شرح وحدة SP

 

الجزء الثاني : ورشة عمل تطبيقات أندرويد

يحتوي على جميع المقاطع الخاصة بورشة العمل لبناء تطبيقات أندرويد والتي تقام في جامعة أم القرى بكلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات

  1. ورشة العمل الأولى لتطبيقات أندرويد
  2. مقدمة للأندرويد
  3. تطبيقات أندرويد والـ Dalvik Machine
  4. شرح حول تطبيق أندرويد
  5. أندرويد SDK
  6. جهاز أندرويد الإفتراضي AVD
  7. تشغيل المحاكي وشرح إضافة Eclipse
  8. إضافة ADT و Eclipse
  9. أندرويد ADT و ماهية APK
  10. تنصيب Eclipse وإعداد بيئة العمل
  11. البدء في إنشاء تطبيق وشرح بيئة العمل
  12. شرح مفصل حول الواجهات
  13. الوصول للمصادر عن طريق الكود
  14. البدء في كتابة الكود
  15. العلاقة بين الواجهات والكود
  16. خطوات ربط الواجهة بالكود
  17. بناء برنامج بسيط خطوة خطوة
  18. إكمال كتابة الشفرة وإيضاح التفاصيل
  19. كتابة مثال بسيط يوضح الجمع
  20. مفهوم الـ Activity ؟
  21. شرح لـ Activity Life Cycle
  22. كتابة دوال الـ Activity Life Cycle
  23. معنى Intent
  24. ملف AndroidManifest.xml
  25. استدعاء Activity من تطبيق آخر
  26. تناقل البيانات بين الـ Activities
  27. عرض كتاب حول Android
  28. إرسال البيانات لـ Activity أخر
  29. شرح Bundle وإرسال البيانات
  30. التفصيل في إرسال البيانات
  31. التعرف على الـ Activity المرسل
  32. جلب البيانات من Activity
  33. شرح onActivityResult
  34. شرح إضافي لـ onActivityResult
  35. جوال Samsung Y
  36. أندرويد ماركت بشكل سريع
  37. خاتمة ورشة أندرويد

  الرجوع إلى